U3F1ZWV6ZTE1NTg0ODk1MTI2NTg0X0ZyZWU5ODMyMjk5NDg0OTk1

نصائح في الحماية على الانترنت

نصائح في الحماية على الانترنت

الحمايةفي الانترنت لا تقتصر على برنامج أنتي ڤايرس أو برنامجين أو ثلاث….فالحماية المعلوماتية هي ثقافة متكاملة يساهم برنامج الانتي ڤايروس فيها بنسبة 50% من الحماية الاجمالية لبيناتك وأعلم أن جميع برامج الانتي ڤايرس طورها خبراء ومبرمجون كما أن الڤايروسات والتروجنات بدورها طورها خبراء ومبرمجون ويعتبر كلاهما من الطبقة الذكية فالحرب بين الانتي ڤايرس والڤايرس تعني حربا بين قوتين متكافئتين وقد ينجح الڤايرس أو الهكر في تخطي الحماية المؤمنة من طرف الانتي ڤايرس . لذلك فإن نسبة 50% من الحماية تعتمد على خبرتك وحيطتك وثقافتك في مجال الحماية وفي الحقيقة لاتوجد حماية كاملة 100%على شبكة الانترنت ….وساقوم بتدوينتي هذه اليوم بشرح بسيط عن طرق الحماية في الانترنت لتجنب الوقوع بين ايدي الهكرز وقراصنة الانترنت………..

1-لاتقوم بنشر معلوماتك الشخصية على الانترنت:
ان اول مايبحث عنه الهكرز من جمع معلومات هي معلوماتك الشخصية ..ربما الان قد تتسائل معلومات شخصية وموجودة على الانترنت ؟...فالاجابة هي نعم معلوماتك الشخصية موجودة على الشبكة وبامكان اي شخص لديه خبرة في جمع المعلومات ان يقوم بجمعها فهل جربت يوما بالبحث عن اسمك في محركات البحث الشائعة والاكثر استخداما كgoogle /bing جرب بالبحث فهي مجانية .
ابحث عن رسائل نصية او صور فاذا وجدت معلومات حساسة عن نفسك على موقع ما قم بارسال طلب الى ادارة الموقع لكي يقوم بازالتها اذا كنت تشعر بعدم الراحة راجع مايكتبه الاخرين عنك على المدونات ومواقع الويب وشبكات التواصل الاجتماعي واطلب من اصدقائك عدم نشر صورك بدون اخذ ازن منك لكي تحافظ على خصوصيتك قم بتعديل اعدادات الخصوصية في مواقع التواصل الاجتماعي قم باخفاء قائمة الاصدقاء الخاصة بك وقم بتعطيل خيار السماح لمحركات البحث بالتوصيل إلى ملفك الشخصي (إعدادات ← خصوصية).

2- قم بتفعيل خاصية التحقق بخطوتين :

هذه الخاصية تقوم بعمل كلمة سر ثانية بعد ادخال كلمة السر في موقع وليكن مثلا فيس بوك اذ تقوم ميزة التحقق الثنائي بارسال رمز الى رقمك الجوال بعد الباسوورد الاساسي وبذلك تؤمن لك حماية
فاذا تم معرفة الباسوورد الخاص بك من قبل احد الاشخاص فلا يستطيع ان يدخل للحساب اذا انت لم تقوم بالسماح له..

3-تجنب الاتصال بالشبكات غير الموثوقة:

ساقوم بشرح بسيط لهذه الفقرة وسنبدأ بالمثال التالي :

لنفرض انك متصل بشبكة في مقهى عام ويوجد في المقهى هكرز ربما قد تتسائل هل يوجد خطر على باقي المتصلين من نفس الشبكة ماذابامكانه ان يفعل هل يستطيع ان يختترق حساباتي ؟او يتجسس علي وانا متصل معه في نفس الشبكة ؟فالاجابة هنا هي نعم يستطيع هذا المخترق ان يقوم بالتنصت على كثير من الامور مثل:
سناب شات .. انستقرام .. فيسبوك ... تويتر . .. اي موقع تقوم بدخول اليه سواء من موبايل او من حاسوب ... المكالمات باستخدام برامج مثل مسنجر .... كل شي يتم التنصت عليه ومن هذه الطرق هي هجوم ARP Poisoning وهجوم DNS spoofing and poisoning الذي يستطيع المخترق من خلالها ان يتنصت على جميع الاتصالات لجميع الاجهزة على معظم المواقع ويستطيع ان ينتحل هوية موقع كموقع فيس بوك مثلا واجبار المستخدمين على الدخول الى الفيس بوك الوهمي بدل من ان يقومون بالدخول على موقع فيس بوك الحقيقي فهذا يطلق عليه DNS Spoofingوهي باختصار انتحال هوية الموقع الحقيقي بموقع شبيه به الذي يكون مخزن على جهاز المخترق فالنتيجة هنا هي عدم استخدام الشبكات العامة مثل الموجودة في الكافيهات والفنادق والاماكن العامة واذا اضطررت لذلك لاتقوم بادخال اي معلومات هامة ….
4-تجنب فتح المواقع والمرفقات المشبوهة و المجهولة المصدر: 
عليك ان تحرص عزيزي المستخدم على عدم الوثوق بالروابط المجهولة فمعظمها تحتوي على برمجيات ضارة وبرمجيات تجسس تعمل في جهازك كbackdoor اي انها تعمل في الخلفية وبدون اي تدخل منك اذ يجب الحذر من ان لاتقع ضحية في مثل هذه الامور….. 

5-احرص على التحديث المستمر لجهازك ونظام التشغيل الذي تعمل عليه اذ من الممكن ان يكون لديك ثغرة امنية في النظام الخاص بك والتي تكون قد تشكل خطرا على جهازك فالشركات المصنعة لانظمة التشغيل تقوم دائما بترقيع الثغرات الموجودة في انظمتها وترسلها لمستخدميها كتحديثات…وفي النهاية عليك استخدام كلمات مرور قوية تتضمن حروف كبيرة وصغيرة ورموز وارقام لكي يصعب تخمينها من قبل بعض ادوات الهكرز المستخدمة ...
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة